نبذه عن الوحدة

يعتبر الإرشاد الأكاديمي من أهم أسس نظام الساعات المعتمدة أو نظام المقررات بكلية طب الأسنان جامعة نجران، ويعتبر أحد عناصر جودة النظام التعليمى.

والإرشاد الأكاديمي خدمة مهنية توجه قدرات الطالب وميوله لاختيار التخصص الذي يناسبه, ومن ثم اختيار مهنة المستقبل، كما يهدف إلى التعرف على المشكلات التي تعوق قدرة الطالب على التحصيل العلمي وتقديم المساعدة والدعم لزيادة وعي الطلاب بمسؤولياتهم الأكاديمية وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد في حل المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تحول دون تحقيقهم أهدافهم التعليمية.

ولتحقيق ذلك يخصص النظام لكل طالب مرشداً أكاديمياً يتسم بعدد من المعارف والاتجاهات والمهارات الإرشادية والقيادية والتواصلية التي تساعده علي حسن توجيه الطلاب وكذلك يشترط فيه المعرفه الواعيه بلائحة البرنامج وترتيب المقررات ومتطلباتها .... الخ.

يبدأ نظام الارشاد الاكاديمي بترشيح المرشدين الاكاديميين و توزيع الطلاب عليهم طبقا للنظام الذي يقرره مجلس الكليه, حيث يتم تسليم قائمه باسماء الطلاب المقرر الاشراف عليهم لكل مرشد اكاديمي علي أن يقوم الساده المرشدون الاكاديميون بتحديد اوقات استقبال الطلاب  (ساعات الارشاد الاكاديمي) بحيث تتم عمليه الارشاد في الموعد المناسب لعمليات التسجيل والحذف والاضافه للمقررات الدراسيه وكذلك لمناقشه اي مشكلات يود الطالب استشاره مرشده الاكاديمي لحلها .

 

رئيس وحدة الإرشاد الأكاديمي 

د. أحمد محمد العسيري