عن الكلية

 

 

كلية طب الأسنان بجامعة نجران هي إحدى الكليات الأربع عشرة التي تزخر بها الجامعة ضمن عقد منظموتها الأكاديمية الفريدة, وقد أنشئت الكلية تزامناُ مع إفتتاح الجامعة بتاريخ 10/10/1427ه وذلك بعد صدور التوجيهات السامية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- رحمه الله.

 

وحيث تعتبر من أحدث كليات طب الأسنان وإحدى الصروح المميزة في تدريس هذا التخصص الحيوي الهام.

وإيمانا من إدارة الجامعة بأهمية هذا التخصص وندرة الكوادر السعودية المؤهلة فيه, فقد حرصت على سرعة  بدء الكلية كي يتزامن مع إفتتاح الجامعة, وهو عكس ما جرت علية العادة في الكثير من الجامعات, ومن هنا فقد أولت الكثير من الأهتمام لإكمال متطلباته من الكوادر البشرية العاملة كأعضاء هيئة التدريس,والأطباء والفنيون والمساعدون وكذلك التجهيزات الأساسية كأدوات ومواد طب الأسنان,وكذا تجهيز العيادات التخصصية ومعامل التركيبات ومختبرات التدريب

 

 

 

بدأت الدراسة بالكلية عام 1427ه حيث تم استقبال الدفعة الأولى وعددهم 17 طالباً والذين يمثلون النواة الأولى للكلية, وحيث أن الكلية تعتمد نظام القبول السنوي فقد توالت بعد ذلك الدفعات السنوية ليصل العدد الأجمالي أكثر من 100 طالباً, وتم تخريج الدفعة الأولى في العام الدراسي 1434/1435ه. ومن منطلق حرص الكلية على تعزيز التميًز والارتقاء بنوعية الأداء فقد حرصت على تطبيق أحدث نظم التعليم الطبي لتخصص طب الفم والأسنان وذلك بأستخدام أحدث الطرق العلمية في التدريس وأستعمال المناهج العلمية النطورة وكذلك البحث العلمي الدقيق من أجل تخريج أطباء أسنان ذوي مهارات فنية عالية.

 

وتضم الكليّة خمسة أقسام: قسم وقاية الأسنان، قسم إصلاح الأسنان، قسم علوم الاستعاضة، قسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص وقسم العلوم الطبيّة الأساسيّة.

تقوم الكليّة على مدار خمس سنوات بالإضافة إلى سنة تدريب الامتياز بتدريس الطلاب علوم طب الأسنان وإكسابهم مهارات طب الاسنان في قاعات ومعامل وعيادات مجهّزة بأفضل التجهيزات العالميّة الحديثة.

كما تقوم الكليّة بتقديم خدمة مجتمعيّة من خلال استقبال الحالات المرضيّة في عيادات طب الأسنان ومن خلال الحملات التوعويّة والتثقيفيّة التي يقوم بها الطلاب للمدارس المتوسطة والثانوية.

وضعت الكليّة نصب عينيها المكانة المرموقة التي تسعى لتحقيقها والوصول إليها لتحقيق رسالتها وأهدافها.

 رسالة الكلية: تسعى كليّة طب الأسنان بجامعة نجران لإعداد وتأهيل كوادر ذات كفاءة عالية في مختلف علوم طب الأسنان، قادرين على المنافسة في ميادين العمل، وتقديم خدمة طبية متميّزة للمجتمع والإسهام بفاعلية في البحث العلمي لتطوير مهنة طب الأسنان

 
Oالأهداف:

 -  إعداد وتخريج أطباء أسنان ذوي كفاءة عالية ومستوى متميز.

-  رفع كفاءة العملية التعليمية بكلية طب الأسنان من خلال الارتقاء بمستوى الطلاب والخريجين وتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس.

-  تطوير منظومة الأنشطة البحثية والعلمية.

-  تنمية الخدمة المجتمعية وكسب رضا أرباب العمل.

الارتقاء بالقدرة المؤسسية للكلية من خلال تطوير الهيكل والجهاز الاداري والبنية التحتية للكلية.

 

الأقسام العلمية:

1-    قسم وقاية الأسنان.

2-    قسم إصلاح الاسنان.

3-    قسم علوم الاستعاضة السنيّة.

4-     قسم جراحة الوجه والفكين وعلوم التشخيص.