مسار التنقل

البحث العلمي بالجامعة تنظم دورة عن "كيفية كتابة مقترح بحثي تنافسي"


نظمت عمادة البحث العلمي بالجامعة اليوم "الثلاثاء" الدورة التدريبية الأولى عن "كيفية كتابة مقترح بحثي تنافسي" وذلك على مسرح الجامعة الرئيسي، وبحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد سلطان عسيري، وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

وهدفت الدورة إلى تدريب وزيادة وعي أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة بأهمية إعداد مقترحات بحثية تنافسية، وتزويد المشاركين بالمبادئ والمهارات الأساسية اللازمة لإعداد مقترح بحثي تنافسي وناجح، وكذلك التعرف على الفرص المتاحة للتقدم بمقترحات بحثية والمبادرات المعلن عنها من قبل مكتب البحث والتطوير بوزارة التعليم، بالإضافة إلى تشجيع ثقافة البحث العلمي والابتكارات العلمية والحصول على مشروعات ممولة من جهات الدعم المختلفة.

وتناولت الدورة التي قدمها الأستاذ بمركز أبحاث النانو والمواد المتقدمة بالجامعة الدكتور فريد أبو راجح تعريف المقترح البحثي التنافسي، وأساليب الدعم وتحديد مكونات، وأجزاء المقترح البحثي التنافسي، وكذلك كيفية كتابة وصياغة الارشادات العامة للمقترح البحثي التنافسي.

كما  تطرق أبو راجح إلى عوامل زيادة فرص نجاح وقبول المقترح البحثي التنافسي، وتوضيح الأخطاء الشائعة وأسباب رفض المقترح البحثي، إلى جانب ضرورة الإلتزام بقواعد وتعليمات وشروط الجهة الداعمة للمشروعات.