Measurement and Evaluation and Training Committee

أ ولا  :أهداف اللجنة

تشخيص الوضع الراهن لأساليب القياس و التقويم المتبعة بالكلية و تقديم الحلول المناسبة لما يكشف عنه التشخيص وكذلك إعداد ادوات و اساليب جمع المعلومات و البيانات المستخدمة في الكشف عن القدرة المؤسسية و التعليمية للكلية , و تنمية قدرات جميع منسوبي الكلية و تحسين أدائهم لتحقيق الجودة و التطوير.

ثانيا   : مهام اللجنة - وتتمثل في: ً

1. القيام بعمليات تقويم الأداء الأكاديمي والإداري، والمتابعة بشكل مستمر من خلال توفير  مصادر متعددة من الأدلة، والبراهين، ونتائج استطلاعات الرأي للمستفيدين من (هيئة التدريس، والإداريين والطلاب والخريجين  وأرباب العمل). .

2.  تطبيق أدوات التقويم المختلفة المعدة من قبل الهيئة

3. التأكد من إتباع لوائح وقوانين الاختبارات بالكلية وتطبيقها, ووضع معايير واضحة ودقيقة  لتقويم المقررات وأداء أعضاء هيئة التدريس ومنها: ( التدريس الفعال، عمق المعرفة في مجال الاختصاص، استخدام طرق التدريس المتنوعة، إدارة وقت الحصة الدراسية، استخدام وسائل التقويم المناسبة، البحث العلمي ، إجادة مهارات الاتصال والتواصل بفعالية وتجنب معوقاته وكسر الحواجز ...الخ).

4.  فحص نماذج أسئلة الاختبارات وبيان مدى ارتباطها بالأهداف التعليمية للكلية، وتمثيلها  لمحتوى المقرر، وقياسها لمستويات عقلية متنوعة، وتكون تعليمات الإجابة واضحة، وترتب بشكل منطقي من السهل إلى الصعب، وتراعي الفروق الفردية......الخ وهو ما يعرف بأسس الاختبار الجيد.

5. تنمية مهارات الاتصال الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز  الإداري.

6.  تصميم نموذج موحد لمتابعة أداء أعضاء وعضوات اللجان في إنجاز مهامهم.

7.  متابعه تطبيق الأساليب الفعالة للتقويم المستمر بهدف معرفة الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال الجودة.

8.  استطلاع آراء الطلاب حول رضاهم عن عمليات القبول والتسجيل والتقويم، وجميع آرائهم  وخبراتهم التعليمية وفق نموذج الهيئة.

9.  إعداد الخطة التدريبية وفق الاحتياجات التدريبية الخاصة لجميع منسوبي الكلية و تطويرها وفق نتائج التقويم.

10. عمل الترتيبات اللازمة لتدريب أعضاء هيئة التدريس على:  أ -  استراتيجيات التدريس الحديثة.

       ب - إعداد مواصفات الاختبار الجيد في الجانب العملي و النظري.

       ت - توصيف و تقرير المقررات والبرنامج.